طبقات الأرض اتجاة ابواب المقابر الفرعونية

تعتبر مصر واحدة من أكثر الدول الأثرية التي توجد فيها طبقات الأرض اتجاة ابواب المقابر الفرعونية يمكن الدخول إليها واكتشاف عالم آخر من العصور القديمة للتاريخ المصري ويتم الدخول إليها بطريقة معينة من قبل بعض العلماء.

أبواب المقابر الفرعونية يتم حسابها من قبل بعض العلماء الذين يقومون بحفر طبقات الأرض بطريقة معينة وفقًا لطريقة القدماء المصريين في الدفن والمراسم للملوك والنبلاء.

طريقة حفر طبقات الارض اتجاه أبواب المقابر الفرعونيه

قام القدماء المصريين بإبتكار بعض الطرق في حفر مقابلها لدفن الجثث الخاصة بالملوك والملكات والاحتفاظ بها من أي سرقة أو تلف، وذلك وفقًا لمعتقداتهم في البعث والخلود للحياة الجديدة التي يعيشها الملوك بعد موتهم.

يسعون إلى الحفاظ على الشكل النهائي الخارجي، كما هي وقد أوضح موقع مجلة أصبح الالكترونية إن أهمية طبقات الأرض اتجاة ابواب المقابر الفرعونية هي للحفاظ على الكنوز التي يتم دفنها مع الملوك والملكات من السرقة أو الضياع والاحتفاظ بها كما هي.

هناك مجموعة من الطبقات التي يتم إنشائها فوق المقابر من المحافظة عليها بشكل كامل.

ما هي طبقات الأرض التي توجد فوق المقابر الفرعونيه؟

طبقات الأرض اتجاة ابواب المقابر الفرعونية

عند البحث عن طبقات الأرض اتجاة ابواب المقابر الفرعونية نجد أن هناك عدد من الطبقات المختلفة والتي منها:

الطبقة الخرسانية

تعرف الطبقة الخرسانية على أنها الطبقه الأولى التي توجد فوق المقابر الفرعونية ويتم صناعتها من الخرسانة التي يصعب أن يتم اختراقها، تلك الطبقة يتم تجهيزها بدقة عالية وبطريقة عازلة حتى تحمي الكنوز والجثث من أي سرقة أو تلف يمكن أن يتعرضوا لها.

الطبقة الرملية

هي واحدة من الطبقات الهامة التي توجد فوق الطبقة الصخرية وهي تتشكل ليتم خلطها بالرمل عادةً ما تكون تلك الطبقة مليئة بالفضيات والذهب.

يتم ذلك لإضافة شكل لامع عليها، تعرف الطبقة الرملية عند القدماء المصريين بطبقة الحناء التي يتم وضعها بالقرب من مدخل المقابر ولها وظيفة هامة لحماية المقبرة من عوامل الرطوبة.

تلك الطبقة التي تساعد في منع أي ضرر أو أشياء يمكن أن تدخل إلى المقابر تؤدي إلى تلف الكنوز والآثار الفرعونية التي توجد فيها.

الطبقه الصخريه

واحدة من طبقات الأرض اتجاة ابواب المقابر الفرعونية الهامة التي توجد في طبقات والتي تأتي على شكل سطح المقابر حتى أنها تدخل في التكوين الطبقي للأرض نفسها وهي لها وظيفة هامة للغاية في حماية المقابر الفرعونية من أي اختراق يمكن أن يحدث لها.

الطبقه الطينيه

توجد تلك الطبقة في الأعلى من سطح المقابر الطبقة التي توجد في سطح الأرض والتي تم تكوينها بفعل التعبئة الهوائية وهي من الطبقات التي تحمي الآثار أيضًا من أي سرقة أو اختراق يمكن أن يحدث في طبقات الأرض.

ما هي طبقات الدفن عند الفراعنه؟

بعد التعرف على طبقات الأرض اتجاة ابواب المقابر الفرعونية عليك أن تعلم أن هناك طبقات معينة يتم عملها وفقًا لطبقات الدفن الخاصة بالحالات الاجتماعية من جثث الملوك والملكات ومنها:

طبقات الملوك والنبلاء

هي واحدة من الطبقات الهامة التي تخص الأسرة المالكة الفرعونية والتي يتم من خلالها وضع جثث الملوك وتفريغ اعضائها الداخلية وتنظيف الجسم بشكل كامل ووضع بعض المواد العطرية للحفاظ على الجثة من أي تلف، وبعد ذلك يتم تحنيطها ولف الجسم جيدًا بقماش الكتان ووضعها داخل التابوت.

ذلك التابوت التي يختلف على حسب درجه المتوفى إن كان من الأسرة الحاكمة فيتم وضعه في تابوت تم صنعها من الذهب ويتم النقش عليها من الخارج بأشكال الملوك ويتم وضع متعلقات وممتلكات الملك الذي توفى من كنوز وذهب معه داخل المقبرة.

ذلك إعتقادًا منه بالحياة التي يعيشها صاحب المقبرة بعد ذلك وتسهيل المهام عليه فيما بعد.

الطبقة المتوسطة

تلك الطبقة التي تختلف في تحنيطها أصحاب الطبقة المتوسطة من الاسرة الفرعونية والتي يقوم بإخلاء الجسم من أي أعضاء داخلية توجد فيه وتحنيطه من خلال ملئ جسم الشخص بزيت الأرز، وذلك للحفاظ على الأعضاء الداخلية من التلف يمكن أن تتعرض له.

يتم وضع الجسم داخل ملح النطرون وتركه لعدة أيام ثم يتم سحب الزيت من الجسم ويبقى الجلد والعظام كما هي فقط، ثم يتم وضع المتوفى داخل توابيت تم صناعتها من الخشب، لذا تعرف باسم الطبقة المتوسطة لأن طريقة التحنيط تختلف وطريقة الدفن أيضًا.

طبقة الفقراء

تحنيط الفقراء يختلف تمامًا عن تحنيط طبقة الملوك وطبقة المتوسطة وذلك لأن تنظيف الأمعاء ووضع الجسم في الملح يختلف بشكل كامل عن طبقة الملوك والطبقة المتوسطة، وذلك لأن الجسم الفقير يتم تنظيفه من الأمعاء فقط ثم بعد ذلك يتم تركه لمدة شهرين مدفون في ملح النطرون وبعد اخراجها يتم لفه بأقمشة عادية وتغطية جسم الميت ودفنه فقط.

التربه المستخدمه في دفن الموتى

طبقات الأرض اتجاة ابواب المقابر الفرعونية

بعد التعرف على طبقات الأرض اتجاة ابواب المقابر الفرعونية عليك التعرف على التربة التي يتم استخدامها في دفن الموتى والتي كانت يقوم المصريين القدماء باستخدامها وهي:

  • التربة الصلبة واحدة من أنواع التربة التي يتم الأعتماد عليها من قبل المصريين القدماء لدفن الموتى وذلك لأنها تتشكل من الخرسانة والصخور التي تجعلها تتمسك بشكل كبير.
  • التربة الطينية واحدة من أنواع التراب المعتمدة والتي توجد بالقرب من النيل ولكنها من أنواع المقابر المعرضة للسرقة والتلف والضرر بفضل قربها من النيل وأنها تربة غير متماسكة.
  • التربة الرملية يتم دفن الموتى بها ولكنها تربة مرنة سهلة الإنهيار وتتغير بها البيئة بشكل دائم.
  • المقابر الفرعونية وهي تأتي في طبقة اجتماعية مختلفة وتوجد بالشكل الذي يتناسب مع الملوك والملكات وفقًا للمعتقدات الدينية القديمة.

إقرأ أيضًا: شعر عن عيد ميلاد شخص عزيز

الملخص

  • يتم حفر طبقات الأرض وفقًا للطبقة الاجتماعية من الملوك والملكات.
  • هناك العديد من طبقات الأرض المختلفة التي يتم استخدامها في دفن الموتى.
  • التربة من الأشياء الهامة التي يقوم المصريين القدماء باختيارها لاستخدامها بشكل عام في دفن الجثث.
  • هناك بعض المقتنيات التي يجب وضعها مع طبقة النبلاء الملوك في المقبرة لاستخدامها وفقًا لمعتقداتهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.